علآوي عضو موقوف
عدد مساهماتك : 62 تاريخ ميلادك : 23/04/1999 تاريخ تسجيلك : 23/06/2010 سنك : 25
| موضوع: أدخل ولآ بُــد لك أن تستفيد . . [ لكل مستخدم ] , 2010-06-23, 12:50 am | |
| رسالة لكل مستخدم للنت السلام عليكم ورحمة الله وبركاتةوالصلاة والسلام على الرسول المبعوث بالهدى ودين الحقأما بعد:أرسل رسالتي التي أتمنى أن تفيدكم ولو قليلارسالةلكل مستخدم للنتولكل مستخدم الحاسب الآليولكل مستخدم للجوالالفصل الأول: (ولا تزر وازرة وزر أخرى)وهذة ظاهرة منتشرة جدا وهي الأخطر على الإطلاق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والكلام هذا لا ينطبق على الصور فقط بل الموسيقىوفي نهاية الفصل الأول أقول:أحذر من كل ما تضعه على الأنترنتالفصل الثاني: (قبل أن تكتب الفتيات في المنتديات)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفصل الثالث: (همسة قبل أن تدخل إلى غرف الشات والدردشة)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفصل الرابع: (لا ترسل!!!)لا ترسل .. موقعا محرما لأنـ .. ـك سوف تأخذ من سيئات كل من دخل هذا الموقعلا ترسل .. مقطع فيديو يحتوي على محتوى نسائي لأنـ .. ـك سوف تأخذ سيئات من رأىلا ترسل .. أغنية لأنــ و(السبب معروف)الفصل الخامس: (تحذير من بعض الكلمات الدارجة على الألسن)[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]مثل (لا حول الله) يجب أن تقول (لا حول ولا قوة الا بالله)الفصل الرابع: (التوقيع)كثير من الفتيات التي تدخل المنتديات -سامحهن الله- تضع في توقيعها صورة لامرأةوهذا خطأ كبيروهذا الرابط يحتوي على موسوعة للتواقيع الإسلامية[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الفصل الخامس: (الرسم والأنمي والكاريكاتير والـسمايلات)سؤال:سؤالي عن رسوم الكاريكاتير التي تحتوي أرواحا هل يجوز نقلها من المواقع على الانترنت إلى المنتديات ,, علما إن الشخص الناقل ليس براسم لتلك الكاريكاتيرات ,, بعض هذه الرسومات تحمل فكرة هادفة يصعب توصيلها بمجرد الكلام,, بل وتكون أبلغ أحيانا في إيصال الفكرة ,, فهل مجرد النقل جائز ؟؟ جزاكم الله خيراً الجواب:أولا :لا يجوز رسم صور ذوات الأرواح ، سواء كان رسما حقيقيا أو مشوها ، وهو ما يمسى بالكاركتير ؛ لعموم الـأدلة الدالة على تحريم رسم وتصوير ذوات الأرواح .قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم : " قَالَ أَصْحَابنَا وَغَيْرهمْ مِنْ الْعُلَمَاء : تَصْوِير صُورَة الْحَيَوَان حَرَام شَدِيد التَّحْرِيم , وَهُوَ مِنْ الْكَبَائِر ; لِأَنَّهُ مُتَوَعَّد عَلَيْهِ بِهَذَا الْوَعِيد الشَّدِيد الْمَذْكُور فِي الْأَحَادِيث , وَسَوَاء صَنَعَهُ بِمَا يُمْتَهَن أَوْ بِغَيْرِهِ , فَصَنْعَته حَرَام بِكُلِّ حَال ; لِأَنَّ فِيهِ مُضَاهَاة لِخَلْقِ اللَّه تَعَالَى , وَسَوَاء مَا كَانَ فِي ثَوْب أَوْ بِسَاط أَوْ دِرْهَم أَوْ دِينَار أَوْ فَلْس أَوْ إِنَاء أَوْ حَائِط أَوْ غَيْرهَا . وَأَمَّا تَصْوِير صُورَة الشَّجَر وَرِحَال الْإِبِل وَغَيْر ذَلِكَ مِمَّا لَيْسَ فِيهِ صُورَة حَيَوَان فَلَيْسَ بِحِرَامٍ . هَذَا حُكْم نَفْس التَّصْوِير . وَأَمَّا اِتِّخَاذ الْمُصَوَّر فِيهِ صُورَة حَيَوَان فَإِنْ كَانَ مُعَلَّقًا عَلَى حَائِط أَوْ ثَوْبًا مَلْبُوسًا أَوْ عِمَامَة وَنَحْو ذَلِكَ مِمَّا لَا يُعَدّ مُمْتَهَنًا فَهُوَ حَرَام , وَإِنْ كَانَ فِي بِسَاط يُدَاس وَمِخَدَّة وَوِسَادَة وَنَحْوهَا مِمَّا يُمْتَهَن فَلَيْسَ بِحِرَامٍ . وَلَكِنْ هَلْ يَمْنَع دُخُول مَلَائِكَة الرَّحْمَة ذَلِكَ الْبَيْت ؟ فِيهِ كَلَام نَذْكُرهُ قَرِيبًا إِنْ شَاءَ اللَّه , وَلَا فَرْق فِي هَذَا كُلّه بَيْن مَا لَهُ ظِلّ وَمَا لَا ظِلّ لَهُ . هَذَا تَلْخِيص مَذْهَبنَا فِي الْمَسْأَلَة , وَبِمَعْنَاهُ قَالَ جَمَاهِير الْعُلَمَاء مِنْ الصَّحَابَة وَالتَّابِعِينَ وَمَنْ بَعْدهمْ , وَهُوَ مَذْهَب الثَّوْرِيّ وَمَالِك وَأَبِي حَنِيفَة وَغَيْرهمْ .وَقَالَ بَعْض السَّلَف : إِنَّمَا يَنْهَى عَمَّا كَانَ لَهُ ظِلّ , وَلَا بَأْس بِالصُّوَرِ الَّتِي لَيْسَ لَهَا ظِلّ , وَهَذَا مَذْهَب بَاطِل ; فَإِنَّ السِّتْر الَّذِي أَنْكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصُّورَة فِيهِ لَا يَشُكّ أَحَد أَنَّهُ مَذْمُوم , وَلَيْسَ لِصُورَتِهِ ظِلّ , مَعَ بَاقِي الْأَحَادِيث الْمُطْلَقَة فِي كُلّ صُورَة " انتهى .ثانيا :الذي يظهر هو عدم جواز نقل هذه الرسومات إلى المنتديات ، لما في ذلك من نشر الحرام وترويجه ، قال الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2، وروى مسلم (969) عَنْ أَبِي الْهَيَّاجِ الْأَسَدِيِّ قَالَ قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَلَا أَبْعَثُكَ عَلَى مَا بَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ لَا تَدَعَ تِمْثَالًا إِلَّا طَمَسْتَهُ وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّيْتَهُ ) وفي رواية : ( وَلَا صُورَةً ِإلَّا َطَمسْتَهَا ).وقطع النبي صلى الله عليه وسلم الستر المشتمل على الصورة ، وهتكه . وإذا كان الإنسان مأمورا بطمس الصورة ، فكيف يحافظ عليها ويحتفي بها وينقلها !وأما كون ذلك يساعد على إيصال الفكرة ، فلا يخفى أن وسائل الدعوة يجب أن تكون مشروعة ، خالية من المحرم .والله أعلم .الاسلام سؤال وجواب الفصل السادس: (أنشرها)قد سمعناها مرات ومراتفي مواضيع في كثير من المنتدياتولكن...هل تستحق النشر؟؟هل حدثت بالفعل؟؟هل هي حقيقية؟؟لا ولا ولا لأكثر ما تسمعه على النتوهو مجرد أختلاق(لا تصدق كل ما يقال)تأكد من صحة القصة ثم إذا شئت أنشرهاالفصل السابع: (من دل على خير فله مثل أجر فاعلة)أنشر مواقع إسلامية أو قرآن أو أحاديثأنشر ما هو مفيد وإعلم أنه يفيدك لأنك قد دليت عليةأخدم الإسلام ولو بذّرةا.هـكتبه : فاعل خيروفي الختامأتمنى من كل من قرأ الموضوع أن ينشرة إن لم يكن هنا تعب | |
|
Administrator المدير العام
الهواية : المهنة : المزاج : دولتك : عدد مساهماتك : 769 تاريخ ميلادك : 09/06/1995 تاريخ تسجيلك : 18/03/2010 سنك : 29
| موضوع: رد: أدخل ولآ بُــد لك أن تستفيد . . [ لكل مستخدم ] , 2010-07-07, 1:56 pm | |
| | |
|
alinani عضو جديد
عدد مساهماتك : 23 تاريخ ميلادك : 04/06/1995 تاريخ تسجيلك : 21/07/2010 سنك : 29
| موضوع: رد: أدخل ولآ بُــد لك أن تستفيد . . [ لكل مستخدم ] , 2010-08-07, 5:25 pm | |
| | |
|
خالدمجاهد عضو جديد
عدد مساهماتك : 10 تاريخ ميلادك : 15/04/1980 تاريخ تسجيلك : 17/08/2010 سنك : 44
| موضوع: رد: أدخل ولآ بُــد لك أن تستفيد . . [ لكل مستخدم ] , 2010-08-18, 4:28 am | |
| | |
|